رائج الان

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟ يهتم جميع المسلمين بمعرفة موعد بدء ليلة القدر لأنها ليلة مباركة وفضيلة أفضل من القدر بآلاف الأشهر ، وكم ركعة يصليها المسلم في صلاة الليل ، وحكمة إخفاء الموعد. ليلة القدر كما يذكر

ليلة القدر

شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والصلاح ، وقد فضل الله تعالى شهر رمضان على غيره من الشهور لأسباب مختلفة منها أن في هذا الشهر المبارك ليلة مباركة وهي ليلة القدر ، وهذا. الليلة الفاضلة هي في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك ، وهي ليلة خير من آلاف الشهور المليئة بالخيرات والبقر ، وفيها مغفرة الذنوب والرحمة للعالمين ، ورسول الله. – صلى الله عليه وسلم – يُنصح جميع المسلمين بأداء ليلة القدر بقول: “من قام ليلة القدر إيمانًا وانتظر الأجر غفر له ما مضى من ذنوبه”. (1)

 

متى تبدأ ليلة القدر 1444؟

ليلة القدر هي ليلة شريفة وعظيمة ومباركة لها فضائل عظيمة على المسلمين ، تغفر فيها الذنوب ويمحو الآثام ، ومن حكمة الله القدير الذي أخفى ليلة القدر عن عباده ، في سبيل تميز المؤمن الصالح عن الكسول والمنافق. قال في المنام صلى الله عليه وسلم: «أرى أن أحلامه قد تواطأت – أي أنها تزامنت – لذا من يحقق معه ، فليفعله يحقق معه في الأيام العشرة الماضية.»من خلال هذا الحديث وغيره من الأحاديث الصحيحة نجد ذلك لا يمكن تحديد ليلة القدر ، لأن الله بعلمه وجلاله أخفاها عن عباده وعن الخلق ، لكنها مبنية على ما ثبت من الأحاديث الشريفة أنها في العشر الأواخر. من شهر رمضان المبارك.. (2)

أنظر أيضا: قواعد تخصيص الصدقات في العشر الأواخر من رمضان

متى تنتهي ليلة القدر 1444؟

ليلة القدر تبدأ عند غروب الشمس وتنتهي عند شروق الشمسإنها ليلة مباركة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وتحديداً العشر الأواخر. يمكن أن تكون الليلة الحادية والعشرون أو الثالثة والعشرون أو الخامسة والعشرون أو السابعة والعشرون أو التاسعة والعشرون.يجب على كل مسلم أن يستغل ليالي الثلث الأخير من شهر رمضان وتحديداً الليالي الفردية فيه ، الدعاء والعبادة واللجوء إليها ، إلى الله تعالى ، لتكريمك بعبادته في ليلة الشرف ، لتغفر ذنوبك وترفع مكانتك.

 

الحكمة في إخفاء تاريخ ليلة القدر

قد يحدد بعض المسلمين موعدًا لليلة القدر باعتباره اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك ، وقد يتداول كثيرون في أيام معينة أن ليلة القدر واحدة منهم ، لكن ليلة القدر تتزامن مع اليوم الأخير. عشرة أيام من شهر رمضان المبارك ، حيث تكثر الأحاديث الصحيحة التي تثبت ذلك ، ومنها:ابحث عن ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان(3) الحكمة تكمن في إخفاء تاريخها عن المسلمين للتمييز بين المسلم الفاعل والمسلم الكسول ، فالأيسر أن تصلي ليلة دون غيرها ، ولهذا حدد الله تعالى موعد ليلة القدر. – القدر المجهول لتشجيع المسلمين على المزيد من العبادات وقضاء ليالي كاملة من شهر رمضان المبارك ، وزيادة من يذكره ، سبحانه وتعالى ، ومن يقرأ كتابك الكريم.

عدد ركعات الصلاة في ليلة القدر

يكثر المسلمون في أداء العبادات والاقتراب من الله سبحانه وتعالى في شهر رمضان المبارك ، وتحديداً في العشر الأواخر منه ، حيث تصادف ليلة القدر ، حيث ينوي جميع المسلمين أداء ليلة القدر لفضله. وأجر عظيم ، لأنه يحتوي على مغفرة الذنوب والمعاصي ، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم – بأداء صلاة الليل اثنين اثنين بقوله: “صلاة الليل على اثنتين ، فإذا خاف أحدكم من طلوعه صلى ركعة ، فيشدد عليه أداء ما سبق.(4) وكان يصلي 11 ركعة ، فمن صلى 11 ركعة كان له أجره وأجره ، وبهذا عمل الرسول عليه خير الصلاة والسلام ، ومن زاد. أنه لا يخجل عليه ، لأن الصحابي الكرام عمر وعلي رضي الله عنهما ، وغيرهما من الصحابة صلىوا عشرين ركعة. والله ورسوله أعلم.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أذكر بعض الأسئلة الشائعة حول ليلة القدر المباركة وتاريخها:

أسئلة مكررة الاجابة

ليلة القدر من العصر؟

ليلة القدر تبدأ بعد غروب الشمس حتى شروق الشمس

متى يبدأ عمل ليلة القدر؟

ليلة القدر هي إحدى الليالي الفردية في آخر عشر ليالٍ من شهر رمضان المبارك.

هل تبدأ ليلة القدر بعد صلاة المغرب أم بعد صلاة العشاء؟

كما روى الفقهاء والعلماء ، تبدأ ليلة القدر بعد الأذان المغاربي.

هنا نصل إلى خاتمة المقال. متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟ومن ذكر متى صادفت ليلة القدر المباركة ، وكم ركعة على المسلمين أن يؤدوها في صلاة الليل ، مع بيان الحكمة من إخفاء تاريخ ليلة القدر.

المراجع

  1. صحيح البخاري / البخاري / أبو هريرة / 1901 / صحيح
  2. alukah.net ، ليلة القدر ، 29/03/2023
  3. صحيح البخاري ، البخاري ، عائشة ، أم المؤمنين ، 2017 ، صحيح.
  4. صحيح البخاري ، البخاري ، عبد الله بن عمر ، 990 ، صحيح
السابق
ما مقدار زكاة الذهب والفضة؟
التالي
ما حكم من تأخر في اخراج زكاة الفطر؟