ما هو التسويق الرقمي 2023 وأهم الاستراتيجيات

ما هو التسويق الرقمي 2023 وأهم الاستراتيجيات ، استنادًا إلى بيانات 2021 و 2022 والتوقعات المستقبلية لمساعدة عملك على المضي قدمًا في التسويق الرقمي ، قد تتساءل كيف يمكنك استخدام التسويق عبر الإنترنت لتوسيع نطاق عملك إلى آفاق جديدة ، ومن المعروف ان الإنترنت قد ساعد في التغير الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا مقارنة في الماضي ، كان للإعلانات المطبوعة واللوحات الإعلانية والمكالمات الباردة وقتها ، لكن التسويق اليوم يدور حول الوصول إلى العملاء المحتملين عبر الإنترنت ، لذلك يجب عليك اتباع أفضل استراتيجية تسويقية لتحقيق النجاح في عملك ، وبالتالي عبر موقع جموع نيوز سنتعرف على أهم المعلومات حول التسويق الرقمي 2023 ، تابعوا معنا .

التسويق الرقمي 2023

يوحي المصطلح المنتشر خلال السنوات الماضية بالتسويق الرقمي إلى العديد من أشكال عملية التسويق الالكتروني و التي يتم القيام بها عبر القنوات الرقمية الخاصة بذلك والتي تختلف عن بعضها البعض ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الأخرى. يشير المصطلح غالبًا إلى طرق التسويق عبر الإنترنت مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محرك البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني وتسويق المحتوى و PPC والتدوين.

التسويق الرقمي

حيث اشار العديد من خبراء التسويق الرقمي  خلال العام المقبل 2023 ، إذا لم تمتلك موقعك الخاص بك أو وجود قوي على شبكة الإنترنت من المحتمل أنك ستخسر الكثير من العملاء المحتملين ، ويرجع ذلك الامر الى الاستراتيجيات التي تختص بالتسويق الرقمي ضمن العديد من المجموعات التي تختلف عن بعضها في منصات التواصل وتعمل على منح عملك ميزة تنافسية.

فوائد التسويق الرقمي 

هنالك العديد من الفوائد التي تختص بالتسويق الرقمي والتي سنتعرف عليها في التالي :-

  • يقلل من تكاليف الإعلان مقارنة بالطرق التقليدية .
  • هذا هو أسهل أنواع التسويق التي يمكن العثور عليها .
  • قدم رؤى قيمة لجمهورك .
  • لديك العمل ضمن نطاق واسع وغير محدود .
  • فعال في توليد العملاء المحتملين وحركة المرور .

استراتيجيات التسويق الرقمي عليك استخدامها 

سنتيح لكم امكانية التعرف على أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي عليك استخدامها  وتجربتها والتي سنوضحها لكم في السطور المقبلة :-

تسويق المحتوى 

يعد تسويق المحتوى من أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي ، ويأتي الهدف ماوراء القيام بالعمل ضمن تسويق المحتوى عبر القيام بانشاء محتوى ملائم وجذاب يجعل جمهورك مهتمًا بمعرفة المزيد عن علامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك ، وتشمل أكثر أنواع تسويق المحتوى شيوعًا المدونات والرسوم البيانية والمحتوى المرئي والكتب الإلكترونية ومغناطيس الرصاص.

كما تتيح عملية تسويق المحتوى لكل من الشركات (B2B) والشركاتللمستهلكين (B2C) استخدام ميزة التسويق للمحتوى للوصول الى القوائم المتعلقة بالبريد الإلكتروني الخاصة بهم ، والعمل على جذب المشاركات الاجتماعية وزيادة التنزيلات واكتساب المزيد من العملاء المحتملين أو المبيعات.

التسويق عبر البريد الالكتروني 

يعرف التسويق عبر البريد الالكتروني من أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي ، يمكنك باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني العمل على تطوير القائمة الخاصة بعملائك والمشاركة فيها وتسويقها ، مما يزيد من فرص تحويل المستخدمين غير النشطين إلى عملاء يدفعون ، كما أصبح من المتاح للشركات استخدام المجموعات المتنوعة من مجال التقنيات للتطوير في قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بهم ، بما في ذلك الترويج للمحتوى القابل للتنزيل والتقاط عناوين البريد الإلكتروني على موقع الويب وإعادة استهداف المستخدمين الذين يتفاعلون مع الإعلانات المدفوعة.

التسويق عبر البريد الالكتروني 

  • أبلغ 80٪ من جهات التسويق عن زيادة في مشاركة البريد الإلكتروني في آخر 12 شهرًا.
  • العدد الخاص بالمتعملين في التسويق البريد الإلكتروني في العالم ما زال في ازدياد حيث وصل إلى قرابة 4.48 مليار بحلول سنة 2024.
  • رسائل البريد الإلكتروني الترويجية هي النوع الأكثر شيوعًا الذي يستثمر فيه المسوقون عبر البريد الإلكتروني.

التسويق عبر تحسين محركات البحث سيو

يعتبر التسويق عبر تحسين محركات البحث سيو من استراتيجيات التسويق الرقمي المنتشرة جداً ، حيث يعد هو شكل من أشكال التسويق الرقمي يتضمن فهم ما يبحث عنه المستخدمون في محركات البحث (خاصةً Google) ثم استخدام هذه البصيرة لترتيب موقع الويب الخاص بك لهذه المصطلحات ما يبحث عنه المستخدمون ، و يعد تحسين محرك البحث (SEO) أحد الدوافع الرئيسية لحركة المرور العضوية (غير المدفوعة) إلى مواقع الويب.

باستخدام مُحسّنات محرّكات البحث ، يمكنك ترتيب الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون للعثور على شركات مثل شركتك، هذا يعني أنه يمكنك التفوق على منافسيك في البحث العضوي وجذب المزيد من الزيارات إلى موقعك والقنوات عبر الإنترنت ، كما وهناك سبب يجعل 64٪ من المسوقين يستثمرون في تحسين محركات البحث.

التسويق الرقمي باستخدام اعلانات الدفع مقابل النقر

يعد التسويق الرقمي باستخدام اعلانات الدفع مقابل النقر من اهم الاستراتيجيات في ذلك المجال ، وهو شكل مدفوع من التسويق الرقمي حيث تقوم بتشغيل الإعلانات ودفع رسوم لكل مستخدم ينقر على إعلانك، بينما قد تتطلب PPC استثمارًا أوليًا أعلى ، فمن المحتمل أن ترى عائدًا أسرع من طرق التسويق العضوية.

أشهر منصات إعلانات الدفع لكل نقرة هي إعلانات Google و Facebook Ads و Bang Ads و Instagram Ads ، على الرغم من وجود العديد من المنصات الأخرى ، مفتاح النجاح مع PPC هو استهداف الجمهور المناسب بالمحتوى المناسب في الوقت المناسب ، وهدفك هو زيادة النقرات على موقع الويب الخاص بك أو الصفحة المقصودة أو مربع الرسائل لتحويل المستخدمين إلى عملاء.

التسويق الرقمي بالفيديو 

يعرف التسويق الرقمي بالفيديو من الاستراتيجات ذات الاهمية والتي حظيت بشهرة واسعة خلال الاوقات الاخيرة ، حيث يتيح العديد ن الخبراء العاملين في مجال التسويق أن نسبة 87 ٪ من العاملين في ذلك المجال زاد من حركة المرور إلى مواقعهم وكان أداة إبداعية لافتة للنظر ، ويعد التسويق عبر الفيديو  من أفضل استراتيجيات التسويق لزيادة المشاهدات ليس فقط على منصات مثل YouTube ولكن أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي وموقع الويب الخاص بك.

كما هنالك العديد من المتطلبات حول العمل على انشاء محتوى خاص بالتسويق الرقمي بالفيديو يستوجب توفر بعض الدقة ، إلا أنه يمكنك الحصول على ثماره  ، كما انك لا تحتاج إلى أي معدات فاخرة مجرد جهاز تسجيل والموضوع الذي تريد تغطيته وبرنامج تحرير الفيديو (بشكل مثالي) مثل iMovie (وهو مجاني) ، يمكنك بعد ذلك نشر مقاطع الفيديو هذه على موقع الويب الخاص بك أو YouTube أو Vimeo لتوليد المشاهدات وجذب المشاهدين.

التسويق المؤثر  Influencer Marketing

يعد التسويق الرقمي المؤثر  Influencer Marketing من أهم الاستراتيجيات التي يتم التعامل بها في مجال التسويق الرقمي ، أشارت العديد من العمليات البحثية الة انه ظهر في العشرينيات من القرن الماضي ، لكن أدى ذلك الى زيادت شعبته وشهرته بين الجمهور حول العالم ، وبالتأكيد أن بدأ بالحصول على شعبيته من خلال منصات التواصل الاجتماعي في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ويحتوي التسويق المؤثر على الشراكة مع المشاهير والعلامات التجارية التي تحظى بشعبية واسعة حول العالم ممن سيقومون بعد ذلك بالترويج لمنتجاتك أو خدماتك لجمهورهم الحالي ، كما يعتبر التسويق المؤثر قويًا لأن معظم المؤثرين لديهم جمهور متخصص شديد التفاعل من المرجح أن تشتري المنتجات التي يروج لها المؤثر.

بلغ عدد مشاركة مؤثرة برعاية العلامات التجارية الى قرابة 3.7 مليون على منصات التواصل الاجتماعي وهو رقم يُشتبه جيدًا في نموه بحلول عام 2026. يمكن للعلامات التجارية العمل على استعمال ابرز تلك الاستراتيجات من التسويق المؤثر للوصول الى الجماهير المتخصصة ، واكتساب المزيد من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي ، وزيادة المبيعات .

التسويق الرقمي باستخدام البودكاست

يعد التسويق الرقمي باستخدام البودكاست من الاستراتيجات الخاصة بالتسويق الرقمي ، والتي ظهرت في الأيام الاخيرة وهي جديدة بشكل نسبي ويوفر فرصًا مثيرة للشركات التي ترغب في إشراك متابعيها الحاليين والوصول إلى جماهير جديدة ، ولا يمكن للعلامات التجارية فقط الترويج لملفات البودكاست الخاصة بها على وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن Google تتخطى الصوت / البودكاست لضخ الزوار إلى المواقع التي تحتوي على هذا النوع من المحتوى .

لبدء تشغيل بودكاست ناجح ، يستوجب عليك القيام بتغطية الموضوعات التي يهتم لها الجمهور الخاص بكوالعمل على تقديم معلومات قيمة ، وتضمين دائمًا عبارة مقنعة للحث على اتخاذ إجراء لجذب المستمعين لمعرفة المزيد ، حيث ثم يمكنك استخدام العديد من استراتيجيات التسويق في هذا الدليل للترويج للبودكاست الخاص بك إلى جمهور أوسع.

 

وفي الختام اصبح ظاهرة التقدم العلمي والتكنولجي في العمل على تحصيل العائد المادي وتحقيق الارباح من الأمور التي حظية بشعبية واسعة حول العالم ، مما جعلنا في موقع جموع نيوز أن نضع بين أيدكم أهم المعلومات حول التسويق الرقمي 2023 وأهم الاستراتيجيات .


Posted

in

by

Tags: