تأبط شرا.. الشاعر الجاهلي الذي عاش التصعلك وكسّر قانون القبيلة | ثقافة

[ad_1]

مدة الفيديو 08 دقيقة و 11 ثانية

ويعتبر من الشعراء الذين فقدوا الاستقرار في المجتمع الجاهل الذي كان ينقصه العدالة الاجتماعية.

كان شاعرًا متجولًا ، تابيث بن جابر الفهمي ، الملقب ببيتابت شرع ، من أهل تهامة والحجاز ، تيتَّمًا بؤس الفقر. تزوجت والدته أبي كبير الهذلي. عندما مات والده ، حاول قتله بأمر من والدته ، لكنه فشل. أما سبب الاسم فيعود إلى العديد من القصص ، مثل قتل ضال والسير به إلى قبيلته ، “كان مصابًا بالشر ، وفي منتصف القصة طلبت منه والدته إحضار شيء”. فقبض على الثعابين ووضعها في كيس وحملها بين ذراعيه.

ويقال أيضًا أنه كان يحمل سيفه تحت ذراعه كلما دخل المعركة ، وهناك العديد من القصص عن شجاعته.

وانا والشبح اصبحا جيراني يا جار لا تحيا.

فمن يسأل عن مكان إقامة جاري فلديه منزل في اللفا

إذا أردت أن أكون مقصودًا ، سأكون أكثر حرصًا إذا قلت إنني سأقوم بالتصرف

هو الذي يعيش بين جهلاء وجاهل الأراضي المنكوبة بالفقر والمشردين والمتمردين ، الذين يؤمنون بأن الحقوق لا يمكن أن تؤخذ إلا بالقوة ، وأنه لا توجد طريقة أخرى للحفاظ على استمراريتها وسلب وجودها. لقد تمردوا على العادات القبلية والاجتماعية قبل الإسلام وخالفوا القانون.

ثورة شعرية

إلى جانب الانسياب والتكبر ، يرتكب شر الشعر ويبتعد عن دائرة التقليد في الشعر ، بحيث لا تقتصر الثورة التي صنعها مع المتخلفين في عصره على المجتمع القبلي الذي لا ينصفهم ، ولكن وراء ذلك ، من أجل تحقيق قصيدة يتبع فيها الشعراء أسلوبًا لا ينحرف ، فإن شعره ما قبل الإسلام. يتعارض مع الواقع ، ويخلق عالماً من التشرد ، وتأكيد الذات ، والأمل ، واليأس ، والجوع ، والكرامة. ثورة شعرية.

تمرد على الحياة التي عوملته بقسوة ، وخالق العادات ، ومدح الأمراء وزعماء العشائر ، ورفض الشكليات ، وشكا من خلال البنية الشعرية. كشف شعره عن مشاعر عميقة خلقت جواً يناقض شخصيته. في إحدى قصائده المفضلة ، يصف رفيقه الحقيقي بأنه مزيج من الحكمة والقيادة والخبرة في شخصية واحدة.

سيطرت على شعره مفردات غريبة وفجة بسبب قسوة الحياة التي عاشها.

ويقال أيضًا إنه كان عدوًا ذو قدمين ، وقدمين ، وعينين معروف بسرعته. لقد تفاخر بسرعته وبالغ فيها.

توفي طابت شارا منذ أكثر من 1400 عام ، وتفاوت تاريخ وفاته ، حيث ذكر البعض لدغات الأفاعي وطعن السهم ، لكنه لم يترك عصره إلا بالترتيب الزمني. الواقعية الصادقة.

[ad_2]

Source link


Posted

in

by

Tags: